علماء الرياضيات

خط الزمن صور نقود طوابع رسم بحث

Louis Victor Pierre Raymond duc de Broglie

تاريخ الميلاد:

مكان الولادة:

تاريخ وفاته:

مكان الوفاة:

15 Aug 1892

Dieppe, France

19 March 1987

Paris, France

العرض
إنتبه -- الترجمة الآلية من النسخة الانكليزية

لويس دي بروجلي بالمجلس ، وكان والد فيكتور ، دو دي بروجلي ، وكانت والدته بولين d' armaillé. لويس في دراسة lyceé janson دي sailly انجاز له في باريس في التعليم الثانوي في عام 1909. في هذه المرحلة وقال انه لا يتصور الحياة الوظيفيه في مجال العلم ، ولكنه مهتم في اتخاذ الدراسات الادبيه في الجامعة. دخل جامعة السوربون في باريس اخذ دوره في التاريخ ، التي تعتزم جعل لنفسه الوظيفي في السلك الدبلوماسي. في سن 18 عاما وتخرج مع الآداب الا انه تم بالفعل اصبحت مهتمة في الرياضيات والفيزياء. وبعد إحالة الموضوع للبحوث في التاريخ وقال انه اختار ، بعد مثيرة للقلق الى حد كبير عن القرار ، الى الدراسه لنيل درجة علمية في الفيزياء النظريه.

دي بروجلي في عام 1913 حصل على جائزة صاحب الترخيص ès العلوم حياته المهنيه ولكن قبل ان تحرز تقدما كبيرا قد مزيد من الحرب العالمية الاولى اندلعت. خلال الحرب دي بروجلي خدم في الجيش. وقال انه جرى ضمه الى قسم الارسال اللاسلكى لكامل للحرب وعمل في المحطة في برج إيفل. وخلال هذه الحرب على كل ما قدمه من سنوات وانفق وقتا اضافيا للتفكير في مشاكل تقنيه. واوضح كيف كان لجذب الفيزياء الرياضية بعد الحرب (انظر على سبيل المثال) :

في عام 1920 عندما استانفت دراستي الاول... ما جذب لي... وكان لفيزياء النظريه... اللغز الذي في هيكل المساله من الاشعاع واصبح اكثر وأكثر الغريبه التي يلفها على النحو مفهوم والمقدار الذي عرضه بلانك في عام 1900 في ابحاثه الى اشعاع الجسم الأسود ، توغلت يوميا الى مزيد من الجامعة للفيزياء.

تناول البحث في الفيزياء الرياضية ، ومع ذلك حافظت دي بروجلي مصلحة في الفيزياء التجريبيه. شقيقة موريس دي بروجلي كان في ذلك الوقت إجراء التجارب على الاشعه السينيه وهذا ثبت اهتماما كبيرا لدي بروجلي خلال السنوات القليلة الاولى من خلال العشرينات من القرن الماضي والذي كان يعمل على الدكتوراه. دي بروجلي للاطروحة دكتوراه البحوث لسور مدينة لوس انجلوس théorie des الكميات (الابحاث حول نظرية الكم) عام 1924 طرحت هذه النظريه من موجات الالكترون ، وبناء على اعمال بلانك واينشتاين. واقترحت النظريه التي هو افضل المعروفة ، وهي ثنائية جسيم الموجه الى النظريه القاءله بأن الأمر قد خواص كل من الجسيمات والامواج العاتيه.

في محاضرة القى دي بروجلي وفي مناسبة وقال انه عندما حصل على جائزة نوبل فى عام 1929 وأوضح خلفية الافكار الواردة في تقريره اطروحة دكتوراه (انظر على سبيل المثال) :

ومنذ ثلاثين عاما ، والفيزياء وكان منقسما الى معسكرين :... فيزياء المساله ، على أساس مفاهيم الجسيمات والذرات التي كان من المفترض الانصياع لقوانين الميكانيكا الكلاسيكيه من انصار نيوتن ، وفيزياء الاشعاع ، القائمة على فكرة انتشار الموجات في المتوسط افتراضيه المستمر ، الكهرومغناطيسيه ومضيءه في الاثير. ولكن هذين النظامين للفيزياء لا يمكن ان تظل بعيدة عن بعضها البعض : كان لا بد من جانب الامم صياغه نظرية تبادل الطاقة بين هذه المساله والاشعاع. ... في محاولة لاحلال النظامين معا للفيزياء ، هي في الواقع الاستنتاجات التي تم التوصل اليها لم تكن صحيحة ولا حتى مقبولة عند تطبيقها على مسألة التوازن بين الطاقة والاشعاع... بلانك... ويفترض... ان مصدر ضوء... ينبعث من الاشعاع في دورتها على قدم المساواة وكميات محدودة -- في الكميات. نجاح بلانك 'الافكار وقد رافق عواقب وخيمة. اذا كان هناك ضوء في الكميات المنبعثة ، وانه يجب ان لا تنبعث مرة واحدة ، تمتلك نووي هيكل؟ وpoincaré الجينز... [تبين] انه اذا كان اقتراح من الجزيئات في المواد مصدرا للضوء وقعت وفقا لقوانين ميكانيكا كلاسيكيه ، ثم الصحيح لقانون اشعاع الجسم الأسود ، بلانك 'القانون ، لا يمكن أن يكون التي يتم الحصول عليها.

وخلال مقابلة فى عام 1963 وصفت كيف دي بروجلي ، وبالنظر الى ما تقدم معلومات أساسية ، قال ان الاكتشافات جاءت عن :

كما هو الحال في محادثاتي مع اخي ونحن دائما توصلوا الى استنتاج انه في حالة الاشعه السينيه واحدة وكأن كل من الامواج وcorpuscles ، وهكذا فجاه --... وكان معينة في اثناء صيف 1923 -- حصلت على فكرة ان على المرء ان توسيع هذه الازدواجيه الى جزيئات المواد ، ولا سيما الى الكترونات. وادركت انه ، من ناحية ، هاملتون -- جاكوبي واشار الى حد ما من الناحية النظريه في هذا الاتجاه ، لانها يمكن ان تنطبق على والجسيمات ، وبالاضافة الى ذلك ، ولانها تمثل الطابع الهندسي والبصريات ، ومن ناحية اخرى ، في الظواهر واحد يحصل على مقدار الكم الارقام ، التي نادرا ما توجد في الميكانيكا ولكن يحدث في كثير من الأحيان في موجة الظواهر والمشاكل في التعامل مع كل موجة الاقتراح.

موجة طبيعه الالكترون وقد اكدت التجربه في عام 1927 من قبل CJ davisson ، الفصل kunsman وLH germer في الولايات المتحدة من جانب وGP طومسون (ابن طومسون ي ي) في ابردين في اسكتلندا. دي بروجلي نظرية الكترون من هذه المساله في وقت لاحق الموجات التي يستخدمها schrödinger ، ديراك وغيرها لوضع موجة الميكانيكيين.

وبعد الدكتوراه ، دي بروجلي ظل في جامعة السوربون التي يدرس بها لمدة سنتين ، اصبح استاذ الفيزياء النظريه في معهد هنري بوانكاريه في عام 1928. في الفترة من 1932 كما انه كان استاذا للفيزياء النظريه في faculté العلوم في جامعة السوربون. دي بروجلي يدرس هناك حتى تقاعده في عام 1962. في الفترة من 1944 وكان عضوا في لمكتب للخطوط الطول. فى عام 1945 اصبح مستشارا لمفوضية الطاقة الذريه الفرنسية.

وكان له اعظم شرف حصوله على جائزة نوبل فى عام 1929. لقد نقلت اعلاه من بلدة محاضرة ألقيت في حفل تقديم الجاءزه. ودعونا كذلك اقتبس من محاضرة (انظر على سبيل المثال) :

وهكذا وصلت الفكره العامة التالية التي وجهت بلدي الابحاث : لهذه المساله ، بقدر ما للإشعاع ، ولا سيما في ضوء ذلك ، يجب ان يعرض في آن واحد كرية الدم الوقت نفسه ، ومفهوم موجة المفهوم. وبعباره اخرى ، وفي كلتا الحالتين يجب ان نفترض وجود corpuscles يرافقه الامواج العاتيه. ولكن corpuscles والأمواج لا يمكن ان يكون مستقلا ، لانه ، وفقا لBohr ، وهي مكمله لبعضها البعض وبالتالي يجب ان يكون من الممكن تحديد بعض التوازي بين اقتراح احد كرية الدم والدعايه للموجة التي ترتبط معها.

وبعد ان تلقى جائزة نوبل للسلام في عام 1929 دي بروجلي عملت على تمديد موجة الميكانيكيين. ومن بين المنشورات المتعلقة بالمواضيع المطروحة على نشر اعمال ديراك نظرية الالكترون ، على ضوء نظرية جديدة ، على uhlenbeck 'نظرية الدوران ، وتطبيقات ميكانيكا موجه الى الفيزياء النووية. وقال انه كتب على الاقل خمسة وعشرين بما فيها الكتب mouvements et ondes (موجات والاقتراحات) (1926) ، مدينة لوس انجلوس mécanique ondulatoire (موجة ميكانيكا) (1928) ، d' une interprétation causale مؤقت غير linéaire et mécanique ondulatoire مدينة لوس انجلوس دي : مدينة لوس انجلوس مدينة لوس انجلوس دي théorie الحل المزدوج (1956) ، مقدمة لانوفيل théorie à des particules دي م جان بيير دي المؤسسات الصغيرة vigier et collaborateurs (1961) ، étude des نقد الأسس l' interprétation actuelle دي دي مدينة لوس انجلوس mécanique ondulatoire (1963). الثلاثة الاخيرة المذكورة في كتب ونشرت ترجمته الى اللغتين الانكليزيه وكما غير خطي موجه ميكانيكا : سببيه التفسير (1960) ، مقدمة الى vigier نظرية الجسيمات الأولية (1963) ، والتفسير الحالي للموجة ميكانيكا : دراسة نقديه (1964) .

كتب العديد من الاعمال الشعبية التي تدل على اهتمامه في الآثار الفلسفيه للفيزياء الحديثة ، بما فيها المساله والنور : الفيزياء الجديدة (1939) ؛ ثورة في الفيزياء (1953) ؛ والفيزياء وmicrophysics (1960) ؛ وآفاق جديدة في الفيزياء) 1962).

دي بروجلي في عام 1933 انتخبت لاكاديميه العلوم يصبح الامين الدائم للالعلوم الرياضية في عام 1942. وقد منحت الاكاديميه له ميداليه هنري بوانكاريه في عام 1929 وموناكو البرت الأول للجائزة فى عام 1932. غيرها من الألقاب والاوسمه التي حصل شملت kalinga جائزة التي منحت له من قبل اليونسكو فى عام 1952 لجهوده من اجل فهم علم الفيزياء الحديث من قبل الجمهور العام. الوطنية الفرنسية مركز البحوث العلميه الممنوحه له الميداليه الذهبية فى عام 1956. مزيد من الالقاب والاوسمه وشملت منح وسام الصليب الاكبر للمن سام الشرف من رتبة فارس وبلجيكا جعلت منه ضابط من اجل من ليوبولد. حصل على شهادة دكتوراه فخريه من جامعات وارسو ، بوخارست ، أثينا ، لوزان ، كيبيك ، وبروكسل. وقال انه تم انتخاب ثمانيه عشر العضويه الشرفيه للأكاديميات والجمعيات العلميه في اوروبا ، والهند ، والولايات المتحدة.

دي بروجلي وصف نفسه ب :

... وبعد اكثر من دولة من اعتبارها محض من ان الباحث في الجانب النظري من مجرب او مهندسا ، ولا سيما المحبة العامة والفلسفيه... .

السؤال المحوري في حياة دي بروجلي هو ما اذا كانت ذات طبيعه احصاءيه الفيزياء الذريه ويعكس جهل او من الناحية النظريه الكامنة وعما اذا كانت الاحصاءات هو كل ما يمكن ان يكون معروفا. وبالنسبة لمعظم حياته واعرب عن اعتقاده السابق ورغم ما شاب باحث وقال انه يعتقد فى البداية ان الاحصاءات اخفاء جهلنا. ولعل الغريب ان عاد الى هذا الرأي في وقت متأخر من حياته وصرحت بأن :

... النظريات الاحصاءيه اخفاء مصممة تماما ويمكن التحقق منها حقيقة واقعة وراء المتغيرات الذي مستعصيا لدينا تقنيات تجريبيه.

ونحن دعونا نهاية السيره الذاتية مع الاشاده به دي بروجلي oseen الاسلحة الكيمياءيه ، رئيس لجنة نوبل للفيزياء للاكاديميه السويديه الملكيه للعلوم :

عندما كنت الشباب تماما رمي نفسك في الجدل الدائر جولة من اعمق مشكلة في الفيزياء. كنت قد الجراه على التأكيد ، بدون اي دعم من اي من الحقائق المعروفة ، ان المساله ليست فقط ذات طابع نووي ، ولكنها ايضا ذات طابع موجه. وجاءت التجربه في وقت لاحق ، ووضعت على صحه وجهة نظركم. لقد غطت شهرة جديدة في اسم لقرون توج بالفعل مع الشرف.

Source:School of Mathematics and Statistics University of St Andrews, Scotland